تحذيرات من إستخدام نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” GPS

البوابة التقنية – اخبار التكنولوجيا – في إطار سلسلة الثغرات الأمنية التي يكتشفها الخبراء التقنيون كل يوم، حذّرت الباحثة “كولبي مور” من سهولة تعرّض نظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” GPS، إلى الاختراق- وتحديدًا ذلك النوع الذي يتصل بالأقمار الصناعية من طراز “جلوبال ستار” – حيث يسهل التحكّم به من جانب الهاكرز دون علم المستخدمين.

وأوضحت “مور” أن المعلومات التي يتم إرسالها عبر هذا النظام تكون غير مُشفّرة، بما يُمكّن من التحكم بها والسيطرة عليها والتجسّس على المستخدمين، بل ويتيح التلاعب بها وتغييرها بين المُرسل والمُستقبِل، حسبما أورد موقع “انجادجيت” الأمريكي.

ويتجلى الأثر السيىء للتلاعب بالمعلومات المُرسلة في بعض الأزمات، خاصة عند محاولة العثور على ناجين بعد كارثة طبيعية، والأسوأ من ذلك كما أشارت “مور”أن تلك الثغرة موجودة في بنية النظام ذاته، الأمر الذي يجعل من الصعب تعديله.

وتكمُن خطورة تلك الثغرة في استخدام الملايين من أجهزة تشغيل GPS مع الأقمار الصناعية “جلوبال ستار”؛ حيث يُستعان بها من جانب مواطنين وشركات كبرى على حدٍ سواء.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

الصين تسمح للمرة الأولى بتسيير سيارات ″تاكسي″ بدون سائق | علوم وتكنولوجيا | آخر الاكتشافات والدراسات من DW عربية | DW

أصبحت شركة “بايدو” أول شركة في الصين تشغل سيارات أجرة “تاكسي”، ذاتية القيادة بالكامل، وبدون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.