ويندوز 10 يقوم بالتجسس تقريباً على كُل ما يقوم به المُستخدم والحل بسيط

البوابة التقنية – ويندوز 10 – هُنالك شئ يجب أن يعرفه مُستخدمي النظام، وهو أن ويندوز 10 يقوم بالتجسس تقريباً على كُل ما يقوم به المُستخدم، واذا كان المُستخدم لا يعرف هذا الأمر فالخطأ خطئه، وهذا ما يقوله الناس بشكل مُستمر عند الحديث عن عدم قيام المُستخدمين بقراءة وثائق الاستخدام التي تحوي شروط الشركة.

Untitled1

 

وتتضمن سُطور اتفاقية الاستخدام الخاصة بويندوز 10 نحو 12 ألف كلمة، من بينها عبارات تُشير إلى أنه لا يجوز سرقة نظام ويندوز10، أو استخدامه لإرسال البريد المُزعج، كما تحوي عبارات تحمل انتهاكا واضحا للخصوصية، والتي توضح مايكروسوفت أنها لأغراض متعلقة بحماية نفسها والمستخدمين، وتقديم خدمة أفضل لهم.

وتشير الشركة في الاتفاقية إلى أنها ستحصل على بيانات شخصية للمستخدم، بما في ذلك محتوى رسائل البريد الإلكتروني، والاتصالات الخاصة، والملفات الموجودة في المجلدات الخاصة.

وقد أتاحت مايكروسوفت للمُستخدمين إمكانية إيقاف جميع الميزات التي يُمكن اعتبارها تجسس وتعدي على الخصوصية، ويمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية عند فتح قائمة الإعدادات والضغط على الخصوصية سيجد المُستخدم أمامه 13 شاشة مُختلفة، يُمكن التعامل معها وإيقاف أي شئ يراه يدعو للقلق، مثل ضبط أنواع البيانات الخاصة بكُل تطبيق موجود على النظام وإمكانية وصوله لها واستخدامها.
  2. ثانياً يجب على المُستخدمين إلقاء نظرة على تطبيق المُساعد الشخصي الصوتي كورتانا/Cortana، والذي يُعتبر أفضل الميزات الجديدة في ويندوز 10، فهو يستطيع الوصول لجميع موارد الجهاز ومعلومات المُستخدم، ولذلك فإن العديد من المُستخدمين يجدون أن مخاطره تفوق فوائده
  3. ثالثاً يجب على المُستخدم إلقاء نظرة على مُتصفح مايكروسوفت إيدج/Microsoft Edge وهو بديل متصفح إكسبلورر/Explorer على نظام تشغيل ويندوز 10، وتغير اعدادات “الإعلانات الشخصية ضمن المتصفح” و “الإعلانات الشخصية التابعة لحساب مايكروسوفت” وإيقافها عبر هذا الرابط، وسيؤدي ذلك إلى إيقاف ميزات مُتتبع الإعلانات.
  4. والخطوة الأخيرة يُنصح بأن يقوم المُستخدم بإزالة حساب مايكروسوفت الخاص به ضمن ويندوز 10 بشكل كامل، وبدلاً عنه استعمال حساب جديد يقوم بإنشائه المُستخدم، وبهذه الطريقة لا يُمكن لمايكروسوفت جمع بيانات المُستخدم من الجهاز وعمل مُزامنة لها بدون موافقته.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

دراسة مثيرة: التستوستيرون قد يعزز ″السلوك الودي″ لدى الذكور! | علوم وتكنولوجيا | آخر الاكتشافات والدراسات من DW عربية | DW

ساد اعتقاد لوقت طويل أن التستوستيرون يزيد من الرغبة الجنسية والعدوانية لدى الرجال، لكن دراسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.