تقرير يؤكد وجود برمجية خبيثة موجهة لأجهزة iOS

كشف تقرير جديد اليوم إلى وجود برمجية خبيثة موجهة لأجهزة iOS التي قام أصحابها لعمل جيلبريك لها، تسرق بيانات حساب آبل الخاص بالمستخدم، وتُدعى البرمجية المكتشفة KeyRaider، ويكشف التقرير عن أن عدد الضحايا يُقدر بحوالي 225,000 ألف حساب متضرر.

وتقوم البرمجية الخبيثة المكتشفة بسرقة بيانات حساب آبل من الهاتف الضحية، عبر تحميل تطبيقات من مصادر صينية غير موثوقة، وعندها تُستغل البيانات المسروقة في تقديم تطبيقات مدفوعة على متجر آب ستور مجاناً لمستخدمين آخرين، ويذكر التقرير الذي نشره باحثون في Palo Alto Networks، أن المستخدمين المتضررين يقبعون في 18 دولة، لكن لا يوجد بينهم أي دولة عربية حتى الآن.

ويشير التقرير أيضاً إلى أنه في بعض الحالات قامت البرمجية الخبيثة بغلق جهاز آبل الخاص بالضحية، وإظهار رسالة على الشاشة تُطالب بفدية مالية، مقابل فتح قفل الهاتف، حيث لا يستطيع المستخدمون استخدام الجهاز إلا عند تقديم الأموال لأصحاب البرمجية الخبيثة، مما يعد انتهاكاً ضخماً في الأمان والخصوصية.

ولا تؤثر البرمجية الخبيثة إلا في الأجهزة التي قام أصحابها بعمل جيلبريك لها، لكن هذا لا يمنع أن المستخدمين الذين قاموا بعمل جيلبريك يمكنهم تجنب البرمجية، عبر الحذر من تحميل تطبيقات من مصادر غير موثوقة، خارج متجر آب ستور الرئيسي من آبل، كما نصح التقرير المستخدمين بتغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتهم.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

كيف تشتري لاب توب وساعة ذكية وتابلت بأقل من سعر أيفون الإقتصادي

كيف تشتري لاب توب وساعة ذكية وتابلت بأقل من سعر أيفون الإقتصادي

على الرغم من الشهرة الواسعة لبعض الشركات المصنعة للأجهزة الذكية سواءً التي تعمل بنظام أندوريد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.