دورة أثر التقنية الحديثة على الطفل .. المقدمة

التكنولوجيا الحديثة أمسكت بزمام الأمور في الحياة العصرية, وسيطرت على مقاليد الأعمال والمنتجات والاستكشافات وجميع العلوم, وهذا جعلها السلعة الأكثر رواجاً, والهدف الذي يبتغيه الجميع, وأطفالنا هم بناة الغد, وحراسه والمأمونون عليه, فكيف نعدهم إلى تلك المسؤوليات؟ وكيف نسهم في حصولهم على الزاد والسلاح الذي يمكنهم من مخاطبة العالم بلغة مفهومة وبقوة وبندية توازي الآخرين؟

ما هو نصيبهم من تقنية العصر, وما دورنا في إتاحة الفرصة لهم بالتزود بتلك التقنية ومفرداتها؟ وهل نحن جادون في جعل أبنائنا قادرين على اقتحام ساحة المستقبل وهم أكثر ثقة وطمأنينة أم أننا نحاول أن نتوارى خلف الظروف, ونترك الأمور إلى الجهات المختصة ونتخوف أكثر من الجوانب السلبية للتكنولوجيا دون وضع أي اعتبار للجوانب الإيجابية لها؟!

و يقف الكثير حائراً أمام التدفق الكبير للبرامج والمواقع الالكترونية, سواء في زيادة المعمومات أو تبادل المعرفة, خاصةً مع دخول الأطفال هذا العالم, حيث يعدها البعض أشد خطراً على النشء, وإن كانت بحد ذاتها وسائل لتسهيل وصول المعلومة وبأقصى سرعة, حيث أوجدت جيلاً أكثر إبداعاً بما أتاحته من إمكانات, مما ساهم في إنجاز العديد من الأعمال الأبداعية.

ويُخطئ كثير من الأسر في ترك أبنائهم أمام أجهزة الاتصالات الجديدة, وكذلك تصفح “الانترنت” أو مواقع التواصل الاجتماعي, دون مراقبة أو متابعة, وهو ما يؤثر على عقلياتهم وتفكيرهم, وربما قادهم ذلك إلى الاطالع على برامج سلبية تؤسس على ممارسات خاطئة, وهنا لابد أن يعي الوالدان دورهم جيدا عبر الجلوس بجوار الأبناء, ومتابعتهم, بل واللعب معهم, حتى يمكن توجيههم جيدا نحو أي برنامج أو لعبة إيجابية, وهو ما يقود في النهاية إلى إفادة الصغار, وكذلك ضمان عدم تأثرهم مستقبلاً بأي معلومة من شأنها أن تؤثر سلباً على تفكيرهم.
ُ
ولكي نؤسس جيلاً يفيد ويستفيد يجب أن يكون للمدارس دوراً في ذلك عبر تأسيس مواقع تضم برامج علمية وتواصل اجتماعي, تجذب الطلاب والطالبات إليها لتفريغ مواهبهم واكتشافها, على أن يتم إدخالها ضمن الأنشطة اللاصفية.

التقنية بالنسبة للأطفال هي عوالم تنمي الخيال وتسلب الإرادة أيضاً

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

5 مميزات في جيميل تساعدك على تجربة فعالة وغير مزعجة على أندرويد

التطور الذي تشهده هواتف أندوريد ليس فقط على قطاع العتاد، فمازالت الشركات تقدم يومياً الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.