ثغرة أمنية في نواة لينكس تهدد أكثر من 66% من أجهزة أندرويد

أعلنت شركة Perception Point المُتخصصة في مجال الحماية الإلكترونية عن اكتشاف ثغرة جديدة في نواة نظام لينكس قادرة على الإطاحة بأكثر من 66% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد وملايين الحواسب العاملة بنظام لينكس.

بحسب الشركة فإن الثغرة تحتاج لوصول فيزيائي للجهاز الذي يستخدم نظام لينكس سواء كان حاسب شخصي، مخدم، هواتف الأندرويد وغيرها. ويمكن استغلال الثغرة للحصول على صلاحيات الجذر الكاملة ما يعني سيطرة تامة على الجهاز وبالتالي تنصيب تطبيقات خبيثة والتحكم بوظائف النظام نفسه.

وتسمح الثغرة الجديدة للمُخترقين بالحصول على صلاحيات المُدير كاملة، فأي مُستخدم لديه صلاحية على خادم بنظام لينكس يُمكنه استغلالها والحصول على صلاحيات الجذر Root. أما في أندرويد 4.4 وما بعده، فإن أي تطبيق بإمكانه التلاعب بنظام الصلاحيات وتنفيذ أوامر على مُستوى طبقات نظام التشغيل الأساسية وبالتالي التحكم بالجهاز دون قيود.

وتصيب هذه الثغرة حوالي 66% من أجهزة أندرويد المختلفة التي تعمل على نسخة أندرويد كيت كات 4,4 وما قبل وهي تشكل غالبية الأجهزة الموجودة في السوق اليوم ويصل عددها إلى أكثر من 900 مليون جهاز من أصل حوالي 1.4 مليار جهاز أندرويد.

ولم ترصد الشركة حتى الآن أي استغلال للثغرة بشكل علني، لكن الأجهزة ستبقى مُعرّضة للاستغلال في أي وقت ما لم يتم ترقيع نواة لينكس ونظام أندرويد بأسرع وقت مُمكن.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

″آبل″ تحذر.. ثغرة أمنية تفقدك السيطرة على جهازك! | علوم وتكنولوجيا | آخر الاكتشافات والدراسات من DW عربية | DW

أوصت “آبل” أصحاب بعض النماذج من هواتف “آي فون” وأجهزة “آي باد” اللوحية وحواسيب “ماك” بتحديث …

Exit mobile version