قوقل تدفع مليار دولار لتصبح محرك البحث الافتراضي في أجهزة آبل

دفعت شركة جوجل مليار دولار أمريكي عام 2014 لشركة آبل للحفاظ على شريط البحث الخاص بها داخل نظام آي أو إس iOS الذي تعمل به أجهزة آبل الذكية.

وتسرّبت هذه المعلومة للعلن عبر مُستندات الدعوة القضائية التي رفعتها شركة أوراكل على جوجل، حيث تبيّن أن جوجل وقّعت على اتفاقية تضمن بموجبها استمرار استخدام شريط البحث الخاص بها داخل أجهزة آبل الذكية لقاء مليار دولار أمريكي في عام 2014.

بحسب سجلات جلسة المحاكمة فإن آبل حصلت على مليار دولار عام 2014 من قوقل ليكون محرك بحثها الافتراضي في الآيفون والآيباد.

وبموجب اتفاقية ما بين الشركتين فإن آبل كانت تحصل على نسبة من عائدات قوقل التي تتم عبر أجهزة آبل وصلت ذات مرة إلى 34%، وهذه الأرقام تكشف لأول مرة علناً.

ويذكر أن محامي شركة أوراكل حصل على العديد من المستندات المالية والوثائق الخاصة بشركة قوقل، حيث كشف بالأمس أمام المحكمة بان قوقل جنت أكثر من 31 مليار دولار كدخل من نظام الاندرويد منها 22 مليار دولار كأرباح صافية تذهب إلى الشركة.

وتسعى شركة أوراكل أن تحصل على جزء من أرباح نظام الأندرويد التي تمتلكه قوقل بسبب استخدامها للواجهات البرمجية بلغة الجافا لتطوير نظام الأندرويد، وكما تطالب الشركة منذ ما يقارب الست سنوات بملبغ يقارب مليار دولار مقابل ترخيص الاستخدام وكتعويض لحقوق الملكية.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

مزايا جديدة لخدمات “ستريت فيو” و”مابس” تطلقها “غوغل”

كشفت شركة “غوغل” عن مزايا جديدة لخدمات الخرائط، سواء “مابس” أو التجول البانورامي في شوارع …