برمجية خبيثة جديدة تهدد هواتف أندرويد عبر الرسائل النصية

كشفت شركة أمنية في الدنمارك عن برمجية خبيثة تحمل إسم Mazar تحاول الانتشار بشكل كبير على هواتف اندرويد عبر الرسائل النصية SMS ورسائل SMS لتسيطر على هاتف الضحية.

وقالت Andra Zaharia الخبيرة الأمنية في الشركة إن البرمجية الجديدة تحمل اسم Mazar، ومن خلالها يتم تضمين رابط داخل رسالة نصيّة عادية لخداع المُستخدم والسيطرة على جهازه وتنفيذ عمليات تخريبية بصلاحيات المُدير.

وأضافت في تصريح لـ BBC ان البرمجية الخبية قد تم إرسالها لأكثر من 100 الف هاتف اندرويد في الدنمارك وليس من المؤكد ان كانت قد انتشرت في دول أخرى.

وتطلب الرسالة من المُستخدم الضغط على الرابط الموجود ضمنها للاطلاع على المُحتوى بالكامل. وبمجرد الضغط على الرابط يتم تحميل ملف بلاحقة APK – وهي نفس لاحقة تطبيقات أندرويد – يحمل الاسم MMS Messaging ليظن المُستخدم أن الملف مُتعلق بالنظام، وبهذه الحالة سوف يحصل التطبيق على صلاحيات للبدء بالانتشار.

وتعصف هذه البرمجية بجميع أنظمة أندرويد دون استثناء، لكن الباحثين رصدوا أن الأجهزة التي تستخدم اللغة الروسية لا يُمكن أن تُصاب بها، حيث تُحلل البرمجية الخبيثة لغة الجهاز أولًا، لتتوقف عن العمل فوريًا إذا كانت اللغة الروسية هي لغة الجهاز.

قوقل علقت على هذه القصة مباشرة حيث ذكرت متحدثة بإسم الشركة أن هناك مايزيد على مليار جهاز أندرويد محمي من قبل شركة قوقل وذلك من خلال استخدامهم لخدمات قوقل بلاي حيث تقوم الشركة بعمل مسح الأمان لما يقارب 200 مليون جهاز يومياً.

دائماً ننصح المستخدمين بعدم السماح بتحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة حيث يمكنك تفعيل هذه الخطوة من خلال الذهاب للضبط – الحماية أو الأمان – والتأكد من عدم تفعيل ميزة تحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة.

كما ننصح بعدم فتح أي روابط تصلك عبر رسائل SMS أو برامج الدردشة أو البريد الالكتروني خصوصاً تلك التي تصل لهاتفك من مصادر مجهولة وغير موثوق فيها.

 

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

خبر غير سار من واتساب.. لمستخدمي iOS 10 و11

في خبر غير سار، تخطط منصة واتساب قريباً لإيقاف الدعم لعدد قليل من أنظمة iOS، …