العالم يترقب هبوط رائد الفضاء سكوت كيلي الثلاثاء 1 مارس

يستعد رائد الفضاء الأميركي “سكوت كيلي” Scott Kelly للعودة إلى الأرض يوم الثلاثاء المقبل بعد أن قضى نحو سنة كاملة في الفضاء، وهي ضعف المدة لأي رحلة نموذجية تجريها وكالة الطيران الأميركية والفضاء “ناسا” NASA، ليصبح كيلي أول أميركي يتحمل مثل هذه المهمة الشاقة.

وركزت ناسا من خلال هذه التجربة على سبع فئات بحثية، والتي سوف تساعد العلماء في نهاية المطاف للاستعداد على نحو أفضل للقيام بمهمة إلى كوكب المريخ (وما بعده) بما في ذلك التحديات الطبية والنفسية والطبية الحيوية خلال الرحلات الفضائية الطويلة الأمد، ، وهو الهدف الذي تعمل عليه الوكالة على مدى السنوات القليلة الماضية.

وشارك كيلي، البالغ من العمر 52 عامًا، في “بعثة العام” على متن محطة الفضاء الدولية رائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنينكو، الذي قضى أيضًا 340 يومًا، وذلك في عدد من الاختبارات، وإعطاء عينات من دمائهما وبولهما، ولعابهما، وغير ذلك، موفرين للعلماء مجموعة واسعة النطاق من البيانات.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وفي مقابلة معه من المدار، قال كيلي مازحًا إنه ولأن البشر يكبرون عندما يقضون وقتًا طويلًا في الفضاء، فسيصبح أخيرًا أطول من أخيه.

ومن المقرر أن يوفر تلفزيون ناسا تغطية كاملة عبر موقع nasa.gov/nasatv يوم الثلاثاء في 1 مارس، لمغادرة ثلاثة من أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية، من بينهم رائد فضاء ناسا سكوت كيلي ورائد الفضاء “ميخائيل كورنينكو” Mikhail Kornienko من وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس.

يُشار إلى أن الوقت الذي قضاه كيلي في الفضاء لم يكن لاختبار التحمل البشري فقط، إذ شارك رائد الفضاء الأميركي في ما يقرب من 400 دراسة علمية، شملت اختبارات حاسوبية، وأنشطة يومية، ورعاية للمحاصيل، ومسح للعين، وقياس الإشعاع، وأكثر من ذلك.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

هل يفقد البيض المسلوق قيمته الغذائية بعد تجميده؟ | علوم وتكنولوجيا | آخر الاكتشافات والدراسات من DW عربية | DW

أحيانا يضطر البعض منا لأسباب كثيرة إلى وضع البيض المسلوق في الثلاجة. بل يلجأ البعض …

Exit mobile version