وفاة راي توملينسون مخترع البريد الإلكتروني

توفي راي توملينسون Ray Tomlinson المبرمج وصاحب فكرة ومخترع البريد الإلكتروني إثر نوبة قلبية أصابته عن عمر يناهز 74 عاماً.

تخرج راي في العام 1965 من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، وعمل بعد ذلك ضمن فريق شركة بي بي أن بولت بيرانك ونيومان BBN في ولاية ماساشوستس الأمريكية.

وعمل راي في البحث عن مشاكل ARPANET التي يمكن حلها، ومن خلال عمله استعان ببرنامج بسيط قام بوضعه لكتابة الرسائل يدعى SNDMSG، وذلك لكي يتمكن العاملون عبر شبكة أربانت من أن يتركوا رسائل لبعضهم البعض من خلاله.

في عام 1971 اخترع أول نظام بريد إلكتروني شبكي في شبكة ARPANET بحيث يمكن لشخصين تبادل الرسائل عبر شبكتين مختلفتين. ومنذ ذلك اليوم استخدم الشكل العام للعناوين [email protected] المعمول به حتى يومنا هذا.

يقول راي “تأملت لوحة المفاتيح، وحاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، لم أرد أن يكون هذا الرمز رقماً، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح، إنه حرف الجر الوحيد الموجود على اللوحة”.

لم يخبرنا Tomlinson يوماً ماذا كانت تحوي أول رسالة بريد إلكتروني، لكنه وفي حديث له مع نيويورك تايمز قال أنه أرسل عدة رسائل تجريبية لنفسه وكانت تلك الرسائل قابلة للنسيان وقد نسيها بالفعل.

اليوم هناك أكثر من 200 مليار رسالة بريد إلكتروني يتم تبادلها يومياً وما كان هذا ليحدث إلا بفضل الله وثم اختراع Ray Tomlinson غير المقصود.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

خبر غير سار من واتساب.. لمستخدمي iOS 10 و11

في خبر غير سار، تخطط منصة واتساب قريباً لإيقاف الدعم لعدد قليل من أنظمة iOS، …