ابل تحبط أول هجوم لبرمجية الفدية المالية على أجهزة الماك

أحبطت شركة آبل هجوم إلكتروني يهدف إلى إصابة مستخدمي أجهزة حواسيب ماك ببرامج تشفير الملفات الضارة التي تقوم بطلب الفدية والمعروفة باسم ransomware، وذلك بمساعدة باحثين في مجال الأمن.

وبحسب التقارير فإن برنامج التنزيل من التورنت Transmission قد ظهرت منه نسخة مصابة بالبرمجية الخبيثة التي تعرف باسم KeRanger وهو تطبيق تورنت BitTorrent مجاني لنظام ماك.

وذكرت التقارير أن البرمجية تقوم بتشفير كامل محتوى جهاز الضحية بعد ثلاثة أيام من تنصيبها وتطلب فدية مالية بقيمة 1 بتكوين ( حوالي 410 دولار حالياً ) مقابل حصولهم على مفتاح فك التشفير لاستعادة ملفاتهم المنتزعة.

آبل فور علمها بهذه البرمجية قامت بإبطال الشهادة التي تستخدمها بالتالي لا يمكن تنصيبها على الجهاز لعدم توافق في شهادة التطبيق وقامت الشركة المصنعة لتطبيق Transmission بنشر تحذير على موقعها الرسمي تشير فيه إلى وجوب قيام المستخدمين الذين يستعملون النسخة رقم 2.90 بترقيتها فوراً إلى النسخة 2.92.

ويعتبر هذا الحادث أول هجوم مركز لمثل هذه البرامج الضارة التي تطلب فدية على حواسيب شركة آبل، والذي يستهدف عادة أجهزة الحاسب العاملة بواسطة نظام ويندوز.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

خبر غير سار من واتساب.. لمستخدمي iOS 10 و11

في خبر غير سار، تخطط منصة واتساب قريباً لإيقاف الدعم لعدد قليل من أنظمة iOS، …