المحكمة العليا الأميركية تلزم ابل بدفع 450 مليون دولار في قضية التلاعب بأسعار الكتب الإلكترونية

رفضت المحكمة العليا الأميركية اليوم الإثنين سماع رفض آبل لقرار محكمة الاستئناف أنها تآمرت مع خمسة من كبار دور النشر لرفع أسعار الكتب الإلكترونية والذي وجد آبل مذنبة بإنتهاك قوانين منع الاحتكار الفيدرالية وفرضت عليها دفع تسوية بمقدار 450 مليون دولار.

جذور المشكلة ترجع إلى عام 2010 عندما أطلقت آبل الآيباد حيث تعاونت مع خمسة ناشرين كبار للكتب وطلبت منهم رفع أسعار الكتب بنحو 50% في محاولة للتأثير على الموقف التنافسي للعملاقة في المجال أمازون بحيث لن تعود تبيع الكتب بأسعار رخيصة كما اعتاد الزبائن.

وقالت وزارة العدل إن المخطط تسبب في رفع أسعار بعض الكتب الإلكترونية إلى 12.99 دولارًا أو 14.99 دولارًا من سعر 9.99 دولارات التي يتقاضاها موقع التجارة الإلكترونية “أمازون.كوم”.

وبموجب الإتفاقية ما بين آبل والناشرين، فإن آبل ستحصل على عمولة 30% من مبيعات الكتب الإلكترونية وستكون فرصة للناشرين الخمسة وهم “هاشيت بوك جروب” Hachette Book Group، و “هاربر كولينز ببليشرز” HarperCollins Publishers، و “بنجوين جروب” Penguin Group، و “ماكميلان” Macmillan، و “سيمون آند شوستر” Simon & Schuster لفرض أسعار أعلى لقاء الكتب.

ومن جانبها، قالت آبل؛ في عريضة تطلب من المحكمة العليا النظر في القضية، إن قرار حزيران/يونيو الماضي من قبل الدائرة الثانية بمحكمة الاستئناف الأميركية في نيويورك الذي يؤيد تآمرها مع الناشرين، يتناقض مع سابقة في المحكمة العليا وإنه “مُثبط للابتكار ومخاطرة”.

 

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

صورة بألف معنى.. إيلون ماسك “يحرر” تويتر

بعدما أعلن مرارا وتكرارا عن حرصه على حرية التعبير في الموقع الأزرق حال استحواذه عليه، …