تقرير : مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 يكشف عن العديد من التحديثات

أزاح المدير التنفيذي لشركة فيس بوك “مارك زوكربيرج” الستار خلال مؤتمر الشركة الخاص بالمطورين F8 عن منصّة “مسنجر” Messenger Platform الجديدة والتي تطمح الشركة من خلالها إلى تغيير الطريقة التي تتفاعل فيها الشركات مع زبائنها ومُتابعيها.

تطبيقات الدردشة الروبوتية، تتيح للشركات تطوير تطبيقات دردشة مُصغّرة وذكية، وفق تقنيات الذكاء الاصطناعي AI تتواجد داخل تطبيق فيس بوك مسنجر نفسه، وتستطيع الشركات من خلالها التواصل مع زبائنها عبر دردشة فيس بوك، بحيث يُمكن لهذه التطبيقات المُصغّرة تقديم أشياء مثل المساعدة والدعم الفنّي للمُستخدم سواء كان ذلك عن طريق دردشة المُستخدم مع برنامج روبوتي ذكي يستطيع فهم الأسئلة وتقديم الإجابات المناسبة بشكل فوري، أو من خلال التواصل المباشر مع موظفين فعليين، أو عبر مزيجٍ بين الأسلوبين.

قال زوكربيرج أن المنصة الجديدة تُشكل وسيلةً جديدةً بالكامل لطريقة تفاعل الشركات مع الزبائن، سواء كان ذلك لأسباب تجارية كالبيع والشراء مُباشرةً عبر مسنجر، أو لتقديم الدعم الفني، أو لوسائل الإعلام التي يمكنها تقديم الأخبار والمحتوى الترفيهي عبر التطبيق وحسب الطلب.

ولا تتيح الواجهات البرمجية لمنصة مسنجر الجديدة للمطوّرين بناء التطبيقات المُصغّرة للهواتف فقط، بل يمكن أن تتوفر كذلك عبر الويب وعلى مواقع الشركات المختلفة بحيث يستطيع المُستخدم الضغط على أيقونة خاصة بالخدمة تتواجد ضمن مواقع الشركات لفتح دردشة جديدة وتقديم الاستفسارات والطلبات.

كما كشفت الشركة عن أول كاميرا من إنتاجها للتصوير بتقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality أطلقت عليها اسم فيس بوك سراوند 360 Facebook Surround والقادرة على التقاط الصور والفيديو بتقنية 360 درجة وبجودة 8K.

وقالت الشركة أن الكاميرا الجديدة التي ستُصبح مُتاحةً لصانعي الأفلام والهواة والمطوّرين خلال الصيف القادم تمتلك 17 عدسة تعمل بشكلٍ متزامن، 14 منها هي عدسات ذات زاوية عريضة تصطف أفقيًا بشكلٍ دائري، وثلاثة عدسات “عين السمكة” Fisheye واحدة منهما في الأعلى واثنتان أسفل الكاميرا.

وتقول فيس بوك بأن كاميرتها الجديدة هي أفضل كاميرا واقع افتراضي متوفرة تجاريًا تمّت صناعتها على الإطلاق، وأضافت بأن برنامجها الذي قامت الشركة نفسها بتصميمه سيتوفر بشكلٍ مفتوح المصدر تزامنًا مع طرح الكاميرا في الأسواق خلال الصيف مما يتيح للمطورين مزيدًا من الحرية في التعديل على الكاميرا وطريقة عملها.

كذلك تم الكشف عن خدمة جديدة أطلقت عليها اسم أكاونت كيت Account Kit تسمح لمطوّري التطبيقات بإتاحة الإمكانية للمُستخدمين التسجيل في تطبيقاتهم وخدماتهم دون الحاجة لاختيار اسم للمُستخدم أو حتى كلمة مرور.

ويُمكن للمطوّرين اعتماد الخدمة الجديدة في تطبيقاتهم وخدماتهم لتسهيل عملية التسجيل فيها، إذ عوضًا عن الطلب من المُستخدم التسجيل عبر اختيار اسم للمستخدم وكلمة مرور، أو الطلب منه تسجيل الدخول بحساب فيس بوك، يستطيع المُستخدم التسجيل بواسطة رقم هاتفه أو عنوان بريده الإلكتروني فقط، وستصله رسالة تأكيد قصيرة SMS أو بريد إلكتروني تساعده في إتمام عملية التسجيل.

وتقول فيس بوك أن من فوائد هذه الخدمة أنه لن يتوجّب على المُستخدمين تذكر أية كلمات مرور، مما يُسهّل استخدامهم للتطبيقات والخدمات والعودة إليها في أي وقت، كما أنّه لن يتوجب على المطوّر تخزين كلمات المرور ضمن قاعدة بيانات تطبيقه مما يجعل منه أكثر أمنًا، وهو ما يُساهم في زيادة نسبة المُستخدمين الفاعلين مما يعود بالنفع على المطوّر.

وتم الإعلان خلال المؤتمر عن أوّل شراكة لها تهدف إلى إنتاج كاميرات خاصّة لخدمة البث المباشر عبر فيس بوك. والكاميرا الجديدة هي ميفو Mevo من إنتاج شركة لايف ستريم Livestream الأمريكية ومصممة خصيصًا لخدمة البث المباشر الخاصة بفيسبوك.

ومن أبرز ميزات كاميرا Mevo اعتمادها تقنيةً تتيح التقاط الصورة من عدة زوايا وإتاحة المجال للمستخدم باختيار الزاوية واللقطة التي يريد عرضها على مشاهدي البث المباشر وتغيير الزاوية بسهولة من خلال تطبيق للهواتف الذكية، مما يُعطي إيحاءً للمُشاهد بوجود عدة كاميرات تعمل على تصوير الحدث على غرار البرامج التلفزيونية.

كما تم الإعلان عن إضافة ميزة جديدة للمواقع تتيح لزوار هذه المواقع إمكانية إضافة الصفحة التي يقرؤونها حالياً إلى قائمة الحفظ.

وكانت الشركة قامت بإضافة زر الحفظ لموقع فيس بوك منذ أربعة أعوام تقريباً، حيث يتيح هذا الزر إمكانية حفظ المنشورات والفيديو والروابط التي تمت مشاركتها إلى قائمة الحفظ لقرائتها لاحقاً.

وتتيح هذه الميزة الجديدة للمستخدمين إمكانية النقر على زر Save to Facebook، حيث يتم إضافة الصفحة التي تم نقر الزر من خلالها في قائمة الحفظ شبكة التواصل الاجتماعي، دون الحاجة إلى فتح المستخدم للموقع، ويكفي أن يكون مسجلاً دخوله في فيس بوك .

وكان موقع برودكت هنت Product Hunt من أوائل المواقع التي قامت باعتماد هذه الميزة الجديدة.

ومن الجديد أيضاً أنه سيتم تمكين المستخدمين في وقت قريب مستقبلاً من استخدام مقاطع فيديو من خدمات أخرى مثل فاين Vine وإنستاغرام Instagram، وخدمة ماسكويراد Masquerade. حيث سيتم إضافة زر للمستخدمين لإرسال الفيديوهات الموجودة في حساباتهم على هذه الخدمات إلى موقع فيس بوك وتعيين المقطع في ملفهم الشخصي.

كما سيمكن للتطبيقات الأخرى التي سيتم تطويرها دعم هذه الميزة، حيث أعلنت الشركة عن أداة جديدة باسم أدوات تعبير الملف الشخصي Profile expression kit، وتمكن هذه الأداة المطورين من تضمين هذه الميزة في تطبيقاتهم التي تستخدم الكاميرا، حيث تتوقع إدارة الشركة أن تقوم هذه الأداة بتسهيل عملية رفع مقاطع الفيديو للملف الشخصي.

عن بوربيزا محمد

مؤسس البوابة التقنية, هدفي هو إثراء المحتوى العربي وتوعية المستخدم بجديد التقنية وماضيها مع نشر كل ما يمكن أن يساعد في تحسين تجربة المستخدم وحل مشاكله.

شاهد أيضاً

كيف تشتري لاب توب وساعة ذكية وتابلت بأقل من سعر أيفون الإقتصادي

كيف تشتري لاب توب وساعة ذكية وتابلت بأقل من سعر أيفون الإقتصادي

على الرغم من الشهرة الواسعة لبعض الشركات المصنعة للأجهزة الذكية سواءً التي تعمل بنظام أندوريد …